حملة لجمع ما تيسر من قوافي الشعر الفصيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حملة لجمع ما تيسر من قوافي الشعر الفصيح

مُساهمة  river.singer في الأحد سبتمبر 07, 2008 9:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نشأة الفكرة والباعث على تنفيذها

أحد الأعضاء لديه فكرة جميلة، وهي إنشاء برنامج صغير يشتمل على أهم كلمات القوافي، وطريقته سهلة، يستفيد منه الشعراء - ولا سيما المبتدئون منهم - في استحضار القوافي لقصائدهم أثناء عملية الإبداع الشعري.
وألهمني ذلك فكرة إنشاء موضوع لجمع القوافي الفصيحة، فقد وجدت الفرصة سانحة للتنسيق مع الأخ المذكور لمده بما تيسر من كلمات القوافي ليقوم بتغذية برنامجه بها، حتى يصير أكثر كفاءة وأحسن أداء، فينفع الله به من يشاء.
كما أن صفحة الموضوع إذا ما امتلأت ستكون مرجعا للشعراء المبتدئين، للبحث عن القوافي المناسبة لقصائدهم أو للاستفسار عنها.
وفكرة الموضوع بسيطة، وهي أن يجمع أي مشارك ما استطاع من كلمات القوافي ثم يكتبها في مشاركته في هذا الموضوع، وفي مرحلة لاحقة تجمع القوافي المتحصلة من مجموع المشاركات ويعمل على ترتيبها وتنسيقها.


طرائق لتسهيل البحث عن القوافي وجمعها

ـ الاستفادة من الترتيب التراثي للمعاجم العربية القديمة، كاللسان والقاموس، وغيرهما، إذ تعتمد في الترتيب الحرف الأخير من أصول الكلمة، وليس الأول، وهو أمر يفيد الباحثين عن القوافي كثيرا.
ـ الاطلاع على فهارس القوافي في ملاحق المجامع الأدبية والأسفار التراثية والدواوين الشعرية، ففيها ثروة كبيرة من القوافي بجميع صورها.
ـ تصفح القصائد الشعرية وبخاصة المطولات منها لجمع قوافيها، وكتابتها في مشاركاتهم، ويمكن قراءة دواوين وقصائد كثيرة على الشبكة وجمع قوافيها، كل نوع على حدة.
ـ البحث في كتاب "قاموس القوافي" لرحاب الحلو ـ لمن يمتلكه ـ، وهو الكتاب الوحيد الذي صدر في هذا المجال – حسب علمي -، وكتابة ما تيسر من قوافيه في المشاركات داخل الموضوع.

ولينتبه الإخوة المشاركون معنا إلى أهمية اتحاد نوع القافية والتناسب بينها في المشاركة الواحدة، حتى لا يحدث التباس؛ وكمثال على ذلك، إليكم هذه الكلمات: (حبيب، غريب، نسيب، قلوب، مكتب، نجائب...)
فالثلاثة الأُول من نوع واحد، أما الأخيرتان فمختلفتان.
وللمشارك الحرية في اختيار نوع القافية، ورويها في قوافيه شرط التزام الاتحاد والتناسب بين كلماتها، أي بأن تكون الكلمات التي اختارها تصلح جميعها للتقفية في قصيدة واحدة.
وعلى المشارك شرح القوافي الغريبة التي يأتي بها باختصار، مع اجتناب الحوشي والمبتذل.
ثم لا مانع لدينا إذا كان لدى أحد الأعضاء سؤال عن قافية بعينها لحاجته إليها أن يطرح في هذا الموضوع مشاركته، ويضمن سؤاله مثالا على القافية ونوع البحر، وذلك يكفي لمعرفة قافيته وجمع ما تيسر من كلماتها.

ملاحظتان مهمتان:
ـ نعني بالقافية في الموضوع هنا آخر كلمة في البيت، أي الكلمة التي تشتمل على روي القصيدة، أما القافية في الاصطلاح العروضي فهي (آخر ساكنين مع المتحرك الذي قبل الأول منهما)، فقد تكون كلمة أو أكثر أو أقل.
ـ عبرت باتحاد النوع والتناسب البيني فرارا من مصطلحات علم القافية التي لا يفهمها الكثير من الإخوة، وتوخيا للتيسير والتبسيط.

river.singer
Admin
Admin

عدد المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 22/08/2008
العمر : 33

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falcon-dz.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى