متحف اللوفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متحف اللوفر

مُساهمة  river.singer في الأربعاء سبتمبر 10, 2008 11:23 am



لن يتسنى لجميعنا زيارة متحف اللوفر في القصر الذي يحمل الاسم ذاته في باريس.. ولكن هذا لا يعني أننا لن نتمتع بالتجول في ردهاته، ونتأمل الأعمال الفنية الجميلة والآثار التاريخية العظيمة التي يحتويها. فموقع اللوفر على إنترنت يمنح الزائر هذا الامتياز، ليشعر المرء بأنه يقف فعلاً، أمام اللوحات والقطع الأثرية الشهيرة، التي طالما شاهدها في الكتب والمجلات.

جولات افتراضية
ولعل أفضل مكان نبدأ فيه جولتنا في أرجاء هذا الموقع هو جناح الجولات الافتراضية، التي تعمل مع برنامج Quick Time الذي يمكن جلبه من موقع Apple. يستطيع زائر الموقع التجول في ما يزيد عن خمسين غرفة وصالة عرض، يقف في وسطها وينظر إلى ما حوله، في لقطة بانورامية، يرى عبرها اللوحات المعلقة، والتماثيل المعروضة في الزوايا، والأبواب، والممرات المؤدية إلى غرف أخرى، والأسقف، وغيرها من التفاصيل، وإن أعجبته لوحة معينة أو تمثال محدد، فباستطاعته أن يقترب، ويمعن النظر في العمل الفني، كما لو كان واقفاً أمامه بالفعل.

يستطيع الزائر أيضاً، التجول خارج المتحف، فيسير أمام مباني جميلة، مستمتعاً بالفن المعماري الرفيع، ليودي به المشوار إلى الوقوف على ضفاف نهر السين، قرب المتحف.

ويجب على الزائر، كي يتعرف على المتحف ومحتوياته بعمق أكبر، أن يتوجه إلى جناح المجموعات الفنية Collections، التي تنتمي وتنقسم إلى سبعة أقسام رئيسية، تمثل عدة مناطق جغرافية وحقبات تاريخية مختلفة، فنجد جناحاً للآثار الفرعونية، وآخر للفنون الاسلامية، وغيره مخصص لفن الرسم الأوروبي عبر العصور، وآخر للتماثيل والتحف الإغريقية والرومانية، وجناحاً مخصصاً لأكبر مجموعة رسومات ومطبوعات في العالم، إذ يصل عدد محتويات المجموعة إلى 130000 لوحة ومخطوطة.

الجوكندا
ولعل أشهر لوحة تشدنا إليها، هي لوحة الموناليزا للفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي، في جناح لوحات إيطاليا في القرن السادس عشر. حيث نجدها هناك تتربع بصحبة لوحات شهيرة أخرى من تلك الحقبة. وعند النقر على أي لوحة أو قطعة فنية نجد شرح مفصل عنها وعن الفنان الذي قام بخلقها. وتحت كل قسم رئيسي نجد أيضاً لمحة تاريخية عن أصول المجموعة، بأكملها وكيف تم الحصول عليها من قبل متحف اللوفر. كما تحتوي الأجنحة السبعة الرئيسية على بعض المعلومات العملية، كأوقات الزيارة للغرف وصالات العرض المختلفة ومكان توضّعها في المتحف، مع خرائط تفصيلية تساعد الزائر للوصول إليها.

وإلى جانب المجموعات الدائمة التي يملكها، يقدم المتحف بالتعاون مع متاحف أخرى ومؤسسات متخصصة، عروضاً مؤقتة ومتغيرة، كمجموعة الخطوط العربية والتي تملكها جامعة شكيب سابانشي التركية، أو تماثيل النحات الفذ مايكل أنجلو، لدى مرورها على متحف اللوفر في طريقها إلى إيطاليا، مقرها النهائي، بعد وجودها لفترة طويلة مثلاً، في الولايات المتحدة. ويعلن الموقع عادة، بشكل موسمي، عن برامج المعارض المؤقتة، وعن ساعات العرض ومواقع العروض.

خدمات وبرامج تثقيفية
ولا يقتصر دور المتحف على عرض الأعمال الفنية فقط، بل يقدم أيضاً خدمات تثقيفية وعملية، ففي جناح Auditorium نجد برنامجاً حافلاً من الندوات والحفلات الموسيقية والأفلام والمحاضرات. ولكن كثيراً من صفحات الموقع المتعلقة بالبرامج الإضافية والجانبية تطرح باللغة الفرنسية، علماً بأن الموقع مزود بأربع واجهات استخدام: الفرنسية والإنجليزية والأسبانية واليابانية. وفي إطار البرامج الجانبية في المتحف، يقدم اللوفر، في جناح Guided Tours and Workshops برامج مختلفة للكبار والصغار، تتمثل في زيارات للأعمال الفنية المميزة والمشهورة في المتحف ومواعيدها، وورش عمل في مواضيع مختلفة كفن العمارة الإسلامية، والرموز المستخدمة في الفن العربي الإسلامي.

وقد ننسى، أمام كل هذا الجمال، أن للقصر أيضاً مكانه في عالم الجمال، وأنه يستحق اهتمامنا، فالفن المعماري المتمثل في مباني القصر، لا يقل جمالاً عن محتويات ردهاته. ولمعرفة المزيد عن هذا القصر الذي يرجع عمره ثمانمئة عام خلت، يوم كان حصناً، إلى أن أصبح المتحف الذي نعرفه الآن، علينا الاتجاه إلى جناح تاريخ اللوفر للاطلاع على تاريخه وتاريخ تطوره المعماري والوظيفي، إلى جانب الجولة الافتراضية التي قمنا بها حول المتحف وفي ساحاته الواسعة.

بساطة وغنى
بالرغم من ضخامة المتحف الحقيقي، وضخامة المعلومات المتاحة عبر الموقع، يبقى تصميم الموقع بسيطاً، وسهل التصفح، بدون تبعثر في المحتويات، أو فذلكة فنية في التصميم، لأن هدف الموقع يبقى تسليط الأضواء على المتحف نفسه وكنوزه الثمينة والجميلة، وجعل زيارة السائح المحلي والأجنبي والافتراضي ممتعة وسلسة.

فيقدم الموقع بهذا الخصوص المعلومات العملية في جناح Visitor's Information مثل ساعات الزيارات، وأسعار بطاقات الدخول والعروض المختلفة للطلاب وغيرها من معلومات. ويستطيع الزائر شراء بطاقات الدخول إلى المتحف عن طريق الإنترنت ضمن جناح Ticket Sales لكي يتفادى ازدحام طوابير البطاقات والدخول.

يعرض جناح Publications and Databases، الكتب والمنشورات المختلفة الصادرة عن ومن المتحف، إلى جانب أشرطة الفيديو والأقراص المدمجة، والصور. ويملك كل قسم من أقسام المتحف قاعدة بيانات كبيرة تشمل كل القطع الفنية بالمتحف، يستطيع الباحث المختص الاطلاع عليها، بعد الحصول على إذن مسبق من إدارة المتحف. أما قاعدة البيانات التي تخص الصور والمخطوطات، فهي متاحة للجميع، إلى جانب بعض قواعد البيانات الأخرى.

تسوق من متجر اللوفر‍‍
وبعد زيارة ساحرة لمتحف اللوفر، يبقى علينا شراء الهدايا والتحف، لنهديها للأصدقاء والأحباء، لدى عودتنا من هذه الرحلة الافتراضية.. فنتوجه إلى متجر اللوفر، حيث نجد الألعاب المسلية للأطفال والتحف الجميلة، المقلدة عن بعض الأعمال الفنية والتحف في اللوفر، إلى جانب الكتب والصور والأقراص المدمجة، والمجوهرات، وغيرها من هدايا مثيرة، تبقى لنا ذكرى طيبة.. عن رحلتنا الجميلة في أرجاء أحد أعظم المتاحف في العالم..



river.singer
Admin
Admin

عدد المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 22/08/2008
العمر : 33

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falcon-dz.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى